العصور الموسيقية | تطور الموسيقى وأهم العصور الموسيقية الغربية

العصور الموسيقية | تطور الموسيقى وأهم العصور الموسيقية الغربية

تُعدّ الموسيقى من أقدم الفنون التي عرفها الإنسان، ولا توجد أي معلومات حول أصلها بشكلٍ دقيق، ولكن من المؤكد أن بداياتها كانت معتمدة على الأصوات الخاصة بالطبيعة ومرت بعصور عديدة من التطور. سواء كنت طالباً تدرس الموسيقى أو مجرد محب للفن، أنت في المكان المناسب للحصول على نظرة عامة عن العصور الموسيقية المختلفة التي مرت بها الموسيقى الغربية أثناء تطورها بالإضافة إلى الخصائص المميزة, وأهم المؤلفين في كل عصر.

 

العصور الموسيقية الغربية

1- الفترة المبكرة حتى عام 1400 

تعتبر هذه الفترة أول العصور الموسيقية وتسمى عادة بالعصور الوسطى لوقوعها بين الحقبتين الحضاريتين للحضارة اليونانية والنهضة الأوروبية. استمرت هذه الفترة حتى سقوط الإمبراطورية الرومانية. وكانت الموسيقى مقتصرةً على الصوت البشري ويرجع ذلك لسببين الأول: تأثير الكنيسة، والثاني: لأن الكثير من الآلات الموسيقية لم يكن قد تم اختراعها بعد.

من الآلات الموسيقية التي كانت موجودة في هذه الفترة:الأورغن, العود, القيثارة, الترومبيت, القربة (bagpipe), وآلة shawm وهي نوع من المزمار البدائي, ومن أبرز المؤلفين الموسيقيين: الألماني هيلديجارد فون بينجين Hildegard von Bingen (أقدم مؤلف أوروبي), الشاعر والمؤلف الفرنسي كيوم دو ماشو Guillaume de Machaut, المؤلفين الفرنسيين Leonin & Perotin ليونين وتلميذه بيروتين اللذان كانا يعملان في كنيسة نوتردام في باريس, أما أقدم مؤلف موسيقي عرفه التاريخ هو الكاهنة السومرية “إنهدوانا” Enheduanna.

Gregorian chant - Deum verum
Gregorian chant - Deum verum
Gregorian chant - Deum verum

تعرف إلى أنواع الالات الموسيقية مع الصور من هنا

 

2- عصر النهضة (1400-1600)

“يا له من قرن! يا لها من آداب! يا له من زمن يطيب فيه العيش”… الباحث الألماني أولريتش فون هوتن من عصر النهضة.

بشكل عام , تُصنَّف هذه المائتي عام على أنها تحوّل وتقدّم لا يصدق في العالم. ازدهرت فيها المعرفة والفنون الجميلة, وبرز العديد من الفنانين والمخترعين أمثال ليوناردو دافنشي, مايكل انجيلو ورافاييل وغيرهم الذين قدموا العديد من اللوحات الأكثر إلهاما للبشرية. في هذا العصر أيضاً حصلت العديد من الحروب وتم إجراء تغييرات كبيرة في الكنيسة خلال الإصلاح البروتستانتي. 

مع بداية عصر النهضة، كانت الموسيقى الصوتية أساسية ثم بدأت تظهر الإصدارات المبكرة من الآلات الموسيقية بلوحة مفاتيح مثل الهاربسيكورد harpsichord الآلة القديمة التي تطور منها البيانو, لتصبح الموسيقى بالآلات موجودة بقوة في نهاية هذا العصر بالإضافة لازدياد شعبية الرقص, كما ساعد ظهور الطباعة خلال هذه الفترة بشكل كبير في انتشار الآلات الموسيقية حيث استطاع المصنعون نشر أوصاف آلاتهم الموسيقية، مما يعني أنه أصبح من السهل على الآخرين عمل نسخ خاصة بهم.

اتسمت الموسيقى في هذه الفترة بالطابع الديني نتيجة لاستمرار سيطرة الكنيسة عليها. لكن هذا لم يمنع أن تصبح الموسيقى الدنيوية أمراً واقعاً ومنتشراً داخل الأوساط الموسيقية أيضاً.

كان القداس اللاتيني هو أهم نوع من الموسيقى في هذا العصر كما أن معظم الأغاني المكتوبة خلال هذه الفترة يقصد بها أن تُغنّى كقطعة كورالية كبيرة في الكنيسة, كما ظهرت نوتات موسيقية للبوق (sackbut), وأخرى للعود (lute).

في أوائل عصر النهضة معظم الملحنين كانوا من شمال فرنسا ثم بدأ الملحنون الإيطاليون بالظهور في كاتدرائية سان مارك, والبندقية, وفي روما وغيرها, وأنتجت نوتات رائعة لجوقات ضخمة ومجموعات من الآلات الموسيقية أيضاً, من أهم الملحنين في عصر النهضة وليام بيرد (William Byrd) ملحن وأهم عازف كيبورد في عصر النهضة وأستاذه توماس تاليس Thomas Tallis الذي يعرف عن موسيقاه أكثر بكثير عما يعرف عن حياته, بالإضافة إلى جوسكين دي بيريز (Josquin Des Prez), بيير دو لا رو (Pierre de La Rue), كلاوديو مونتيفيردي (Claudio Monteverdi)…

Renaissance Music in a Castle. Ancient Music in the Loire Valley.
Renaissance Music in a Castle. Ancient Music in the Loire Valley.
Renaissance Music in a Castle. Ancient Music in the Loire Valley.

3- عصر الباروك (1600-1750)

الباروك.. ثالث العصور الموسيقية. كلمة باروك مشتقة من الكلمة البرتغالية “باروكو” والتي تعني: اللؤلؤة غير منتظمة الشكل، وقد طغت هذه الطريقة في التصميم على الهندسة المعمارية أولاً قبل أن تنتقل إلى عالم الموسيقى.

شهدت فترة الباروك تغيراً مفاجئاً في الأساليب الموسيقية وتم التخلي في كثير من الحالات عن الصوت البشري، وهذا مخالف لمبادئ موسيقى النهضة وذلك بسبب تراجع سيطرة الكنيسة مع تقديم الكونشيرتو والسوناتا والأوبرا على يد مؤلفين رائدين مثل باخ Bach وفيفالدي Vivaldi.

يعتبر باخ واحدًا من أعظم العباقرة في تاريخ الموسيقى يلقب بأستاذ الموسيقى الغربية أبدع في كتابة الفوغا و هي عبارة عن شكل من أشكال الموسيقى هو الأكثر تعقيداً من بين كل الأشكال الموسيقية حيث تعتمد بشكل رئيسي على تقنية الكنتربوان و الكانون وتتسم بتداخل ألحانها, كما يعتبر كوريلي وفيفالدي اثنين من أعظم ملحني الكونشيرتو.
انتشرت الأوبرا في فرنسا وإنجلترا، وبدأ الملحنون مثل هاندل و بورسيل في إنتاج أعمال رائعة. كما أن السمفونية بدأت في التبلور أواخر عصر الباروك. 

تعرف إلى أشهر الأعمال الموسيقية من عصر الباروك

Air on the G String (Suite No. 3, BWV 1068) J. S. Bach, original instruments
Air on the G String (Suite No. 3, BWV 1068) J. S. Bach, original instruments
Air on the G String (Suite No. 3, BWV 1068) J. S. Bach, original instruments

 
4- الفترة الكلاسيكية (1750-1830)

ظهر خلال هذه الفترة مؤلفين مثل هايدن وموزارت (أبو الكونشيرتو) وبيتهوفن, بالإضافة لروسيني باغانيني, وكانوا يناصرون السمفونية ويؤلفون الأوبرا الكوميدية ويطورون سوناتا البيانو, وقد تزامن هذا الأسلوب الموسيقي الجديد مع عصر التنوير، وهو زمن التغيير الجذري في القيم الاجتماعية التي ركزت على حقوق الإنسان وحرية الدين.

قدم البيانو أيضاً خلال هذه الفترة أهم المقطوعات المنفردة “سوناتا” وهي مكتوبة لأي آلة موسيقية منفردة ولكن الأكثر تألقاً بالأداء كان البيانو. مرت الأوركسترا بتغييراتٍ كبيرةٍ حيث حل البيانو محل آلة الهاربسيكورد harpsichord وازداد عدد الآلات الموسيقية المستخدمة في الأوركسترا.

أصبحت السوناتا هي النموذج الأساسي للموسيقي في العصر الكلاسيكي، فجميع المؤلفات الموسيقية الكبيرة في هذا العصر كان أساسها نموذج السوناتا، فإذا كتبت السوناتا لآلتين عرفت باسم ثنائية، وإذا كتبت لثلاثة آلات عرفت باسم ثلاثية، وإذا كتبت لأربع آلات (اثنين من الكمان وفيولا وتشيلو) عرفت باسم رباعية، أما إذا كتبت السوناتا للأوركسترا فتعرف باسم السيمفونية.

في السنوات الأخيرة من القرن الثامن عشر، جاء بيتهوفن الذي بدأ في كتابة الموسيقى اعتماداً على الأسلوب الموروث من موزارت وهادين, في النهاية تفوق عليهما وقام بتوسيع الصيغ الصارمة سابقاً للسيمفونيات والسوناتا،حيث كانت السيمفونية أطول بمرتين من سيمفونيات هايدان وموزارت ولم يكن طابع الحركة الأولى مثل الحركة الأولى للسيمفونية الكلاسيكية ولأول مرةٍ يتم استعمال علامة خارج السلم الموسيقي للسيمفونية (علامة دو دييز).
قدم منهجاً جديداً كلياً للموسيقى وأعطى أعماله معانٍ أخرى مختلفة عن السائدة في هذا العصر معلناً فجر العصر الرومانسي في الموسيقى.

اقرأ أيضاً: لماذا يُوصف بيتهوفن بالشخص الغاضب؟

Wolfgang Amadeus Mozart: Clarinet Concerto in A major, K.622 (Arngunnur Árnadóttir, clarinet)
Wolfgang Amadeus Mozart: Clarinet Concerto in A major, K.622 (Arngunnur Árnadóttir, clarinet)
Wolfgang Amadeus Mozart: Clarinet Concerto in A major, K.622 (Arngunnur Árnadóttir, clarinet)

5- العصر الرومنسي (1830-1900)

يشتهر العصر الرومانسي (الرومانتيكي) بأن أصبحت الموسيقى معبرةً ومبتكرةً حيث أصبحت الأفكار والتراكيب أكثر غرابةً وإبداعًا بشكل متزايد. وظهرت سمفونيات توسعية, وموسيقى بيانو رائعة، وأوبرا درامية، وأغاني عاطفية من الفن والأدب. من الملحنين الرومانسيين المشهورين تشايكوفسكي, برامز, مالر, وفيردي..

اعتمدوا على قوالب الموسيقى الكلاسيكية مع بعض التعديل، وأصبحت الموسيقى تقترب من الفن والأدب والمسرح, كما كانت القصائد الشعرية والمقدمات الوصفية التي تثير المشاعر شائعةً كجزءٍ مستقلٍ من موسيقى الأوركسترا.

كان شوبان من بين الموسيقين البارزين في عالم الأوبرا في حين برع فرانز ليست في موسيقى البيانو.

Chopin - Nocturne op.9 No.2
Chopin - Nocturne op.9 No.2
Chopin - Nocturne op.9 No.2

6- بعد 1900

تغيرت الموسيقى في القرن العشرين بشكل كبير بسبب التقدم التكنولوجي, والتغيرات الكبيرة في الأسلوب حيث تمكنت التكنولوجيا المتقدمة من تسجيل الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الجاز، مما أدى بدوره إلى ظهور فنانين من مختلف أنحاء العالم مثل Elgar, Britten, Stravinsky, Gershwin, John Williams, Callas.

بالإضافة إلى ذلك تأثرت الموسيقى كثيراً بالأحداث السياسية الهائلة التي هزت أوروبا في منتصف القرن العشرين. كان شوستاكوفيتش Shostakovich على وجه الخصوص قد تعرض للاضطهاد من قبل النظام السوفييتي مما يعني أنه اضطر إلى الكتابة بأسلوبين: سمفونيات للسلطة وأعمال أصغر مثل الرباعيات الوترية لنفسه.

تعاون العديد من الملحنين لخلق أشكال وأساليب جديدة ومثيرة مختلفة عن الاتجاهات الموسيقية التقليدية. بدأ الملحنون الأمريكيون مثل جورج غيرشوين George Gershwin و دوق إلينغتون Duke Ellington بإنجاز موسيقى جاز خاصة بهم وكذلك ايغور سترافينسكي Igor Stravinsky, كما كانت الموسيقى الشعبية أيضاً مصدراً كبيراً لإلهام الملحنين مثل فوجان ويليامز Vaughan Williams, أوليفيير ميسيان Messiaen, بيلا بارتوك Bartók في حين اتسمت موسيقى فيليب كلاس Philip Glass, جون آدمز John Adams, مايكل نيمن Michael Nyman, ستيف ريتش Steve Reich بالبساطة وكسر القيود الموسيقية وحظوا بشعبية هائلة, حيث تعكس موسيقاهم تقدماً في الموسيقى والتكنولوجيا بما في ذلك أحياناً موسيقى الجاز والروك. وتتسم الموسيقى التي ألفها الكسندر غوير Alexander Goehr, هاريسون بيرتويستل Harrison Birtwistle, بيتر ماكسويل ديفيز Peter Maxwell Davies بالقوة والاثارة.

 ازدادت شعبية موسيقى الأفلام وموسيقى ألعاب الفيديو في نهاية القرن مثل الموسيقى التصويرية لفيلم Star Wars و هاري بورتر Harry Potter و سيد الخواتم Lord of the Rings.

Dmitri Shostakovich -  Waltz No. 2
Dmitri Shostakovich - Waltz No. 2
Dmitri Shostakovich - Waltz No. 2




Related Posts