تسعة أعمال عظيمة مما أهداه باخ للعالم.. أجمل أعمال يوهان سباستيان باخ

يوهان سباستيان باخ

” موسيقى باخ الباروكية ” الباروك وباخ كلمتان ترتبطان ببعضهما البعض إلى حد كبير.
يوهان سيباستيان باخ الذي يحظى باحترام واسع كواحد من الملحنين من العصر الموسيقي الباروكي
، لا تزال أعماله محبوبةً اليوم، فكل جيل جديد يكتشف هديته الموسيقية المذهلة.

كثيرٌ من الناس لا يعرفون أن معزوفات باخ ربما كانت ستذهب في طي النسيان لولا حماس بعض الموسيقيين الذين أتوا بعده وتقديرهم لها. منهم مثلاً موزارت وبيتهوفن وعلى وجه الخصوص مندلسون الذي أعاد إحياء أحدى مقطوعات باخ وهي  Passion According to St. Matthew في حفل ضخم في ألمانيا عام 1829 أي بعد مرور حوالي 60 عام على وفاة باخ, ومنذ ذلك الحين أصبحت معزوفات باخ وعصر الباروك بشكل عام موضع تقدير واهتمام وبحث الكثيرين. ولولا ذلك لما عُرف باخ إلا كعازف أورغن موهوب وعلى أنه ذلك الرجل ذو الشعر المستعار الأبيض المصفف بعناية.

 

موسيقى باخ
يوهان سباستيان باخ
كتب باخ كميةً هائلةً من الأعمال وكلها تقريباً لها معجبين وعشاق. في هذه القائمة مجموعة من معزوفات باخ المميزة, مع العلم أنه يوجد الكثير من الأعمال لم نذكرها هنا لعدم الإطالة لكن يمكن الاطلاع علي بعضها من هذه الروابط . 

* تحفة باخ -ِAir on G string- كلاسيك وجاز.

 

نبدأ الآن قائمتنا حول أشهر مقطوعات باخ:

The Well-Tempered Clavier -1

لم يكن باخ مجرد واحد من أعظم عباقرة التأليف في التاريخ فقط, بل كان أيضاً رجل عائلة مخلصاً، وكثيراً ما كتب موسيقى لوحة المفاتيح كوسيلة تعليمية لأطفاله العديدين.
هذا العمل هو مجموعة من المقدمات و الفوغات في جميع المفاتيح الماجور والمينور الـ 24 (معاً ، 48 عمل). وإذا بدا ذلك جافاً قليلاً، فعندئذ فقط تذكر أن هذا هو باخ الذي نتحدث عنه.
إن الـ “48” قطعة هي ممتعة للاستماع إليها كما هي في العزف أيضاً، ونظراً إلى أن هذه الموسيقى لم تكن مخصصة أبداً للجمهور، فإنه من غير المستغرب أن يكون هناك شعور بالحميمية حتى في أكثر الأجزاء توسعاً وفخامة فيها.

Tzvi Erez plays Bach: Prelude 1 in C Major BWV 846 from the Well-Tempered Clavier
Tzvi Erez plays Bach: Prelude 1 in C Major BWV 846 from the Well-Tempered Clavier
Tzvi Erez plays Bach: Prelude 1 in C Major BWV 846 from the Well-Tempered Clavier

 

2- مجموعة التشيلو سويت للموسيقار يوهان سباستيان باخ

في حين أنه من السهل على لوحة المفاتيح الوقوف بمفردها، فإن الآلات الوترية تواجه صعوبة في تحقيق ذلك. تتميز مجموعة التشيلو سويت (Six Cello Suites) بصعوبة كبيرة, حيث أن باخ كان مصمماً على جعل التشيلو آلة مكتفية ذاتياً. ظلت هذه المجموعة من مقطوعات باخ مختفية لسنوات، ليتم اكتشافها لاحقاً، ثم الاحتفال بها عندما بدأ العازف الكتلوني الكبير بابلو كاسالز في عزفها، وأثبت أنها لم تكن – كما كان يعتقد سابقاً – مجرد دراسات موسيقية! ومنذ ذلك الوقت حتى الآن, ما زالت الـ Cello Suites تسبب العناء للعازفين والمتعة للمستمعين. إنها تحول التشيلو إلى أوركسترا حقيقية، ويتراوحون من الإيجابية والدفء في رقم 1، عبر العمق في رقم 2، إلى التحليق عالياً في رقم 6.

Mischa Maisky plays Bach Cello Suite No.1 in G (full)
Mischa Maisky plays Bach Cello Suite No.1 in G (full)
Mischa Maisky plays Bach Cello Suite No.1 in G (full)

 

Chaconne, Partita No. 2  -3

من أفضل مقطوعات الكمان, قام باخ بتأليف Chaconne في وقت ما بين عامي 1718 و 1720. ويتكهن المؤرخون بأن باخ قام بتأليفها بعد عودته من رحلة ووجد زوجته (وأم لسبعة من أولاده) ماريا باربرا قد توفيت. وصف المؤلف الموهوب يوهان برامز، في خطاب إلى كلارا شومان القطعة هكذا:
“على أحد الأركان، لآلة موسيقية صغيرة، يكتب الرجل عالماً كاملاً من أعمق الأفكار والمشاعر. إذا تخيلت أنه كان بإمكاني أن أكتب هذه القطعة، فأنا على يقين تام بأن الشعور بالإثارة والتجربة المدمرة كانت ستخرجني عن عقلي. وإذا لم يكن لدى المرء عازف كمان محترف بقربه، عندئذٍ إنها لأجمل متعة أن نستمع لصوتها في ذهننا ببساطة”.
Johann Sebastian Bach - Chaconne, Partita No. 2 BWV 1004 | Hilary Hahn
Johann Sebastian Bach - Chaconne, Partita No. 2 BWV 1004 | Hilary Hahn
Johann Sebastian Bach - Chaconne, Partita No. 2 BWV 1004 | Hilary Hahn

 

4-  بدينيري Badinerie

تحذير: قد يعلق هذا اللحن في ذهنك لعدة أيام ولن تعرف كيف تتخلص منه.
هذه القطعة الحيوية المرحة “BWV 1067 Suite – Badinerie” تنتمي للـ Orchestral Suites التي ألفها باخ كموسيقى للرقص وهي مستوحاة من رقصات فرنسية تقليدية.

Bach: BWV 1067 Suite - Badinerie
Bach: BWV 1067 Suite - Badinerie
Bach: BWV 1067 Suite - Badinerie

 

5- منوعات جولدبيرج

نشرت في عام 1741، تتكون هذه الموسيقى الرائعة التي كتبها باخ لآلة الـ harpsichord من 30 تنويعاً مختلفاً للموضوع نفسه بعنوان منوعات جولدبيرج (The Goldberg Variations). بدءًا من “Aria” واحد, وبعد تحويل الموسيقى على مدار ساعة، باستخدام إيقاعات زمنية وتركيبات وتناغمات مختلفة، يعود اللحن الأول الجميل، لكن مع شعور مختلف تماماً عن الاستماع الأول. بمجرد أن يسمع المرء اللحن يتحول بطرق لا حصر لها، يختفى الشعور ببساطة الموسيقى الأولى.

J.S.Bach 'The Goldberg Variations' [ Glenn Gould ] (1955)
J.S.Bach 'The Goldberg Variations' [ Glenn Gould ] (1955)
J.S.Bach 'The Goldberg Variations' [ Glenn Gould ] (1955)

 

6- كونشيرتات “برندنبورغ”

تقف كونشيرتات “برندنبورغ” (Brandenburg Concertos) الستّة كإنجازات كبيرة في نوع الكونشيرتو غروسو الذي كان رائجاً في عصر الباروك. هي صورة مصغرة لموسيقى الباروك، مع عينة هائلة مذهلة من عاطفة ذلك العصر.
قدمها باخ إلى كريستيان لودفيج مارجريف (قائد عسكري) براندنبورغ في عام 1721 (على الرغم من أنها قد تكون مؤلفة في وقت سابق). ينظر إليها على نطاق واسع على أنها بعض من أفضل المؤلفات الأوركسترالية لعصر الباروك.

Bach: Brandenburg Concerto No. 3 in G major, BWV 1048 (Freiburger Barockorchester)
Bach: Brandenburg Concerto No. 3 in G major, BWV 1048 (Freiburger Barockorchester)
Bach: Brandenburg Concerto No. 3 in G major, BWV 1048 (Freiburger Barockorchester)

 

 

7- الفوغا الصغيرة Little Fugue

الفوغا قالب موسيقي بلغ أوجه في عصر الباروك. أساس الفوغا لحن أو جملة قصيرة بارزة يسهل التعرف عليها لدى المستمع تسمي بالموضوع الرئيسي‏,‏ ثم يتكرر الموضوع بالتتابع في أجزاء أخرى واحداً تلو الآخر‏,‏ في سلالم مختلفة, وفي كل مرة يبدأ اللحن بالتكرار قبل انتهاء اللحن السابق فيحدث تداخل مثير يعطي كثافة فنية للعمل.
Fugue in G minor, BWV 578 وتسمى الفوغا الصغيرة, من أشهر أعمال الفوغا لباخ, كتبها لآلة الأورغن.

Bach - Fugue in G minor BWV 578
Bach - Fugue in G minor BWV 578
Bach - Fugue in G minor BWV 578

 

8-  هيام (عشق) ماثيوس

كتب باخ العديد من المقطوعات الموسيقية التي كانت مستوحاة من تفسيراته الموسيقية للإنجيل، عُرٍفَت تلك المجموعة باسم Passion والتي كانت ترتيلة “هيام (عشق) ماثيوس” Passion According to St. Matthew أشهرها, حيث روى فيها الإصحاح السادس والعشرين والسابع والعشرين من إنجيل متّى، وتم تأديتها خلال مراسم الجمعة العظيمة.

ذكرنا هذه المقطوعة التي أعاد إحياءها مندلسون, في بداية المقال. وهي موسيقى مرتبطة بالكنيسة, تعبر عن آلام المسيح حسب إنجيل “متّى”, أضاف لها باخ كلمات لشعراء معاصرين. يُعتبر هذا العمل أطول مقطوعات باخ حيث يستمر لحوالي الثلاث ساعات ويتكون من جزأين الأول يحكي عن الخيانة والعشاء الأخير والثاني يعتمد على القصص التوراتية ويحكي عن صلب المسيح ودفنه.

Bach: Erbarme dich, mein Gott (Matthäuspassion) - Galou (Roth)
Bach: Erbarme dich, mein Gott (Matthäuspassion) - Galou (Roth)
Bach: Erbarme dich, mein Gott (Matthäuspassion) - Galou (Roth)

 

9- فن الفوغا

نختتم مع هذا العمل الذي كتبه باخ في العقد الأخير من حياته ولم يكمله. القطعة في الفيديو هي الحركة 14 والأخيرة من “فن الفوغا” (The Art of Fugue). في نهاية المقطع يتوقف العازفون فجأة متبعين النوتة. يبدو هذا الانقطاع في اللحن كعتمة تامة مباغتة.. كموت باخ … كنهاية عصر الباروك …

J.S.Bach - The Art of Fugue - Contrapunctus 14
J.S.Bach - The Art of Fugue - Contrapunctus 14
J.S.Bach - The Art of Fugue - Contrapunctus 14

 

ساعدنا واقترح رقم 10# لأجمل أعمال يوهان سباستيان باخ لنضيفه للقائمة.

 




Related Posts

2 thoughts on “تسعة أعمال عظيمة مما أهداه باخ للعالم.. أجمل أعمال يوهان سباستيان باخ”

  1. اسيا هرابي

    “استمتعت بهذا البحث ن واضاف لي الكثير من المعلومات حول دور انجيل “متى “

Comments are closed.