مواقف إنسانية ملهمة قام بها موسيقيون عظماء حول العالم

مواقف إنسانية

المعاملة الجيدة تجعلنا نشعر بالسعادة والرضا، وحتى أصغر تصرف لطيف يمكن أن يحدث فرقاً ملموساً في حياة شخص ما. هنا مجموعة مختارة من مواقف إنسانية ملهمة قام بها موسيقيون عظماء حول العالم خلال طريقهم الطويل والصعب للنجاح.

 

1- نيكولو باغانيني

قام عازف الكمان الشهير والمؤلف الموسيقي نيكولو باغانيني (Niccolò Paganini) بمساعدة فتاة ريفية تدعي “نيكيت” كانت تقوم بالطبخ وتنظيف منزله والتي كانت على وشك الزواج من شاب تم إستدعائه للخدمة العسكرية. في ذلك الوقت كان باستطاعة الشاب أن يدفع بدلاً مالياً عن الخدمة العسكرية ولكنه كان باهظ الثمن ولم يكن مع نيكيت وخطيبها سوى القليل من المال. فكر باغانيني بمساعدتها عن طريق إعلان لحفلة ليلة رأس السنة سيؤدي فيها خمس قطع على الكمان وخمس قطع على “حذاء خشبي”. أثار هذا  الإعلان فضول الناس وحضر عدد كبير منهم الحفل, حيث قام  باغانيني حقاً بعزف خمس قطع على “حذاء خشبي”, فقد صنع كماناً على شكل حذاء. واستخدم الأموال التي حصل عليها من الحفل لمساعدة خطيب نيكيت للإعفاء من الخدمة العسكرية وليتزوجا بسعادة.

إقرأ أيضاً: أغرب الحقائق الطريقة عن المؤلفين الكلاسيكين

2- موسيقيو التايتنك

من أكثر الناس شجاعة على متن سفينة التايتانيك عندما غرقت في 15 أبريل 1912، كانوا أعضاء فرقة الأوركسترا (Musicians Of The RMS Titanic). فبينما كان الناس يكافحون للوصول إلى قوارب النجاة القليلة، كانت الأوركسترا تعزف على سطح السفينة محاولة توفير جو هادئ وتخفيف الذعر بين الناس, على أي حال كانت أغنيتهم الأخيرة التي عزفوها “Nearer My God to Thee”.

 

3- لويس أرمسترونغ

أثناء الركود الاقتصادي العظيم الذي بدأ في أمريكا، طُلب من مغني الجاز لويس أرمسترونغ (Louis Armstrong) أن يقدم حفلاً موسيقياً في حي فقير في ماريلاند أثناء فصل الشتاء القارس, فأدرك على الفور أن الجمهور سيعاني من البرد الشديد لذلك قام بشراء طنٍ من الفحم وقدمه للفقراء لمساعدتهم في هذا الطقس.

إستمع أيضاً: أشهر 19 أغنية في عالم الجاز

مواقف إنسانية – لويس ارمسترونج

 

4- بلاسيدو دومينغو 

في سبتمبر من عام 1985 ضرب زلزال مدينة مكسيكو، مما أسفر عن مقتل 7000 شخص. كان مغني الأوبرا بلاسيدو دومينغو (Plácido Domingo) في مكسيكو سيتي في ذلك الوقت, وساعد بعمليات الحفر مع رجال الإنقاذ, كما استخدم فيما بعد الأموال التي حصل عليها من الحفلات لمساعدة ضحايا الزلزال.

5- فرانك سيناترا

قام فرانك سيناترا (Frank Sinatra) بالكثير من الأعمال الجيدة في حياته. على سبيل المثال, عندما اكتشف أن الممثل جورج رافت “George Raft ” عليه ضرائب مستحقة بقيمة 85000 دولار, كتب له فرانك شيكاً فارغاً. وقد وصف رافت هذا العمل بأنه “مثال للصداقة لا يحدث في كثير من الأحيان في هذا العالم”. وعندما تعرض الممثل لي جي كوب ” Lee J. Cobb” لأزمة قلبية ولم يكن قادراً على دفع النفقات الطبية المتوجبة عليه, قام فرانك سيناترا بدفعها وقدم له مبلغاً من المال ليكون قادراً على إعالة نفسه. يوجد أيضاً العديد من الأفعال الجيدة لفرانك سيناترا لكنها بقيت مجهولة. وعندما زارت والدة سيناترا البابا بولس السادس, قال لها البابا: “ابنك قريب جدًا من الله”. وعندما سألت لماذا أجاب البابا بولس السادس: “لأنه يقوم بعمل الله ولا يتحدث عنه. “

مواقف إنسانية – فرانك سيناترا

 

6- يويوما

عازف التشيلو الشهير يويوما (Yo-Yo Ma) رجل متواضع قدم العديد من العروض المجانية فعندما كان طالباً بجامعة هارفارد بدأ بالعزف في العديد من الحفلات الموسيقية في بوسطن وحولها, وأصبح يتمتع بشعبية كبيرة. في أحد الأيام عندما تم بيع جميع البطاقات لإحدى حفلاته الموسيقية، قدم حفلاً مجانياً لأولئك الذين لم يتمكنوا من الحصول على التذاكر, حيث جلس في ردهة المسرح وعزف لهم “Bach cello”.

إستمع أيضاً:ألبوم يويوما يعزف إنيو موريكوني

 

7- البرنس 

للأسف, يمكن القول أننا تعرفنا إلى عازف الغيتار الشهير المعروف بالبرنس “Prince” جيداً بعد وفاته, فقد كان إنساناً عظيماً قام بالعديد من الأعمال الجيدة خصوصاً لمشجعيه من خلال إبقاء أسعار التذاكر منخفضة رغم تقديمه عروضاً ملحمية لدرجة يمكن القول أنه قدم عرضاً يستحق كل دولار دفع لأجله, أما من الناحية الإنسانية فقد كان دينه يمنعه عن الحديث عن الأعمال الخيرية التي يقوم بها, من هذه الأعمال التي عرفت بعد وفاته حفل موسيقي مجاني مفاجئ لـ 2500 طالب أعمى وصم في كلية “DC’s Gallaudet” بواشنطن العاصمة في عام 1984. تم النشر عن هذا الحفل في الواشنطن بوست على الإنترنت بعد وفاته.

 

8- برامز 

كان المؤلف الموسيقي برامز (Johannes Brahms) ناجحاً في حياته وسخياً بأمواله, دعم الجمعيات الخيرية ، وأحيانًا الغرباء عنه تماماً، وكذلك عائلته. لكن على الرغم من أن والده كان فخوراً بأعماله ونجاحه إلا أنه رفض أي مساعدة مالية منه, وفي أحد الأيام قال برامز لوالده: “الموسيقى هي راحة كبيرة. إذا شعرت بالإحباط أكثر من أي وقت مضى, ألقِ نظرةً على عملي الموسيقي ” Saul ” الذي وضعته في مكتبتك، وسيرفع ذلك من حالتك المعنوية “. وجاء اليوم الذي شعر والده بالإحباط وقرر النظر إلى عمله الموسيقي ليكتشف أن ابنه قد وضع المال في كل صفحة من العمل الموسيقي.

مواقف إنسانية – برامز


Related Posts