12 مقطوعة موسيقية اُستلهمت من لوحات عالمية

LIKE
  1. Henri Dutilleux: Timbres, espace, mouvement ou La Nuit Étoilée (Tortelier, BBC Philharmonic)
  2. Don McLean - Vincent ( Starry, Starry Night) With Lyrics
  3. Mona Lisa Song by Nat King Cole
  4. BBC Proms 2010 - Sondheim at 80 - Sunday from Sunday In The Park with George
  5. Rachmaninov: The Isle of the Dead, Symphonic poem Op. 29 - Andrew Davis
  6. Evgeny Kissin: Mussorgski - Pictures at an Exhibition
  7. F. Liszt (1811-1886): Hunnenschlacht, Symphonic Poem N. 11 / Wiener Akademie and Davide Mariano
  8. Claude Debussy: La mer
  9. Job: A Masque for Dancing with Illustrations from the Book of Job
  10. Barbara Hannigan conducts & sings Stravinky’s Aria en cabaletta (The Rake’s Progress)
  11. Respighi - Botticelli Triptych (Trittico Botticelliano) | Three Botticelli pictures for orchestra

هل للوحة الفنية صوت؟؟… وهل يمكننا سماعه؟؟
أحياناً كثيرة عندما تعجبنا مقطوعة موسيقية نبحث عن السبب الذي ألهم المؤلف هذه المقطوعة مما يزيدها رسوخاً ووضوحاً في عقلنا, وكثيرة هي الأسباب التي تلهم المؤلفين ابتداءً بالحب وليس انتهاءً بالأعمال الفنية لرسامين مبدعين…

هنا مجموعة من 12مقطوعة موسيقية اُستلهمت من لوحات عالمية .

 

1. De sterrennacht (The Starry Night) – Vincent Van Gogh

كان منظر السماء في الليل موضوعاً ملهماً لفان كوخ كما تظهر العديد من لوحاته ك  Cafe Terrace at Night و Starry Night over the Rhone, بالإضافة لهذه اللوحة الشهيرة هنا أيضاً وهي منظر ل Saint-Rémy-de-Provence رسمه فان كوخ من غرفته, استلهم العديد من الفنانين مقطوعات من هذه اللوحة منهم المؤلف الموسيقي الفنلندي  Einojuhani Rautavaara الذي ألف أوبرا عن حياة فان كوخ بالإضافة للسمفونية السادسة حيث أطلق اسم ليلة مليئة بالنجوم على الحركة الأولى من هذه السمفونية. بالإضافة إلى إن حركة “Timbres, espace” من عمل أوركسترالي للموسيقي هنري دويتلو Henri Dutilleux قد حملت نفس الأسم ليلة مليئة بالنجوم”La nuit etoile”.

2. De sterrennacht (The Starry Night) – Vincent Van Gogh

مرة ثانية وعمل موسيقي آخر مُستلهم من هذه اللوحة أغنية ” Starry Starry Night ” للمغني Don McLean , والتي قدمها المغني الإسباني الشهير خوليو إغليغاس أيضاً.

 

3. Mona Lisa – Leonardo da Vinci

لوحة الموناليزا هي لوحة تحمل الجمال والاحترافية والغموض في آن واحد، أحد أشهر اللوحات على مر العصور للرسام الشهير ليوناردو دافنشي, ألهمت اللوحة العديد من الفنانين منهم Nat King Cole الذي أعاد تقديم أغنية “mona lisa” التي تتحدث عن الموناليزا وابتسامتها بأسلوب الجاز.

4. (A Sunday Afternoon on the Isle of Grand Jatte) – Georges-Pierre Seurat

هذه اللوحة الشهيرة هي مثال رئيسي لتقنية Pointillism (الرسم بنقاط صغيرة من ألوان نقية متنوعة تبدو ممزوجة في عين الناظر وتزيد من لمعان اللوحة) التي اشتهر بها الرسام الفرنسي جورج بيير سورات. تُظهر اللوحة مشهداً مليء بالسلام في متنزه يقع قبالة نهر السين في فرنسا، أستلهم المؤلف الموسيقي ستيفن سوندوم Stephen Sondheim من هذه الوحة مقطوعة بعنوان “Sunday in the Park with George” حازت على العديد من الجوائز.

 

5. Die Toteninsel (Isle of the Dead) – Arnold Böcklin

في الواقع توجد العديد من النسخ من هذا العمل، ولكن جميعها تظهر بشكل عام نفس المشهد لجزيرة مع بستان من أشجار السرو ، وزورق صغير متجه نحو الجزيرة, يحمل تابوتاً وشخصاً حزيناً يرتدي الأبيض. ألهمت هذه اللوحة العديد من الفنانين مثل الرسام سلفادور دالي صاحب القناع الشهير المستخدم في المسلسل الإسباني الشهير “La casa de Papel” ، والرسام HR Giger, ومن المؤلفين الموسيقين سيرجي رخمانينوف الذي ألف قصيدة سيمفونية كئيبة بعنوان جزيرة الموت “Isle of the Dead” بعد أن رأى اللوحة في فرنسا في عام 1907.

 

6. Illustrations of Viktor Hartmann

على الرغم من أن هذه الرسوم التوضيحية للرسام فيكتور هارتمان ليست من بين الأعمال الفنية الأكثر شهرة, إلا إن المؤلف الموسيقي الروسي Mussorgsky قد استلهم مقطوعة للبيانو من هذه الأعمال أثناء جولة في معرض لهذا الرسام بعد وفاته. أعاد المؤلف الموسيقي موريس رافيل تقديم هذه المقطوعة وهي النسخة التي يعرفها معظم الجمهور اليوم.

7. Die Hunnenschlacht (The Battle of the Huns) – Wilhelm von Kaulbach

هذه اللوحة تصوير لمعركة حقول الكوتالاين بين الإمبراطورية الرومانية وإمبراطورية الهون بقيادة “أتيلا” أشرس عدو واجهته الإمبراطورية الرومانية في عام 451 م. تعكس اللوحة أن القتال كان عنيفاً جداً حتى أن المحاربين الموتى صعدوا إلى السماء واستمروا في القتال هناك. كانت هذه اللوحة مصدر إلهام لقصيدة فرانز ليزت السمفونية “Hunnenschlacht”.

8. The Great Wave off Kanagawa – Katsushika Hokusai

تعتبر من أشهر الأعمال الفنية اليابانية وهي لوحة من عدة لوحات اُستلهمت من منطقة جبل يوجي, حملت اللوحة عنوان “الموجة العظيمة قبالة كاناغاوا” وتظهر موجة تهدد ثلاث قوارب صيد ويظهر جبل يوجي في الخلفية, استلهم كلود ديبوسي مقطوعة “La Mer” وتعني “البحر” من هذه اللوحة التي تقدم لنا تصويراً سمعياً ومثيراً لقوة الطبيعية في البحر.

9. The Book of Job – William Blake

قام الرسام الإنكليزي وليم بليك برسم عدة لوحات توضح رؤيته بقصة النبي أيوب الموجودة في الكتاب المقدس, اُستلهمت من هذه اللوحات بالية بعنوان A Masque for Dancing عام 1931 بتعاون بين الكاتب جيفري كينز Geoffrey Keynes ومصممة الرقص نينيت دي فالوا Ninette de Valois والمؤلف الموسيقي رالف فون ويليامز Ralph Vaughan Williams.

 

10. A Rake’s Progress – William Hogarth

A Rake’s Progress عبارة عن سلسلة من اللوحات تنقل قصة شاب اسمه Tom Rakewell ورث ثروة والده الهائلة ومن ثم بددها في الشرب والقمار, وبدأت حياته تدريجياً في الانهيار لتكون نهايته مجنوناً في مستشفى. اعتماداً على هذه اللوحات أُلفت أوبرا تحمل نفس العنوان بتعاون بين كل من المؤلف الموسيقي الروسي إيغور سترفنسكي Igor Stravinsky والشاعر الأمريكي وسطِن هيو أودن W. H. Auden والشاعر ومؤلف كلمات الأوبرا تشيستر كالمان Chester Kallman.

 

11. Primavera (Allegory of Spring) – Sandro Botticelli

واحدة من أكثر اللوحات شعبية وأكثرها إثارة للجدل في العالم للرسام الإيطالي ساندرو بوتيتشيلي تحت عنوان Primavera وتعني “الربيع” والموضوع العام للوحة هو الزواج والخصوبة, رسمها في بداية عصر النهضة تضم شخصيات أسطورية مثل فينوس…
استلهم عازف الكمان والمؤلف الموسيقي Ottorino Respighi عمله السيمفوني (Trittico botticelliano (Botticelli Tryptich من هذه اللوحة ولوحة أخرى لبوتيتشيلي بعنوان La Nascita de Venere أي “ولادة فينوس” بالإضافة للوحة أخرى للرسام العالمي ليوناردو دافنشي بعنوان L’adoriazione dei magi تعني “عشق المجوس”.

12. The Course of Empire – Thomas Cole

هذه السلسلة من اللوحات بعنوان “The Course of Empire” للرسام توماس كول المعروف كمؤسس لمدرسة “Hudson River” للفن يظهر من خلالها تحول رجل من بلده الأصلي بحالته الهمجية إلى حالة حضارية مزدهرة, مما يؤدي إلى تدمير ذاته. تتمحور كل لوحة في السلسلة على نفس المشهد في فترات زمنية مختلفة، ومن زوايا مختلفة. استلهمت الملحنة الأمريكية نيل شو كوهين Nell Shaw Cohen من هذه السلسلة رباعيةً بعنوان “The Course of Empire”.
(الفيديو غير متوفر)

المصدر

 


Join us to receive updates and "Love" tracks .. Log in 

LEAVE A COMMENT: